class="hfeed site" id="page">

أفضل عزل حراري للأسطح اتصل بنا 0539287568

أفضل عزل حراري للأسطح يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة العادية والأصلية للبناء، حيث إنه يعمل على تخليص المباني من التأثر بدرجات الحرارة الخارجية سواء كانت مرتفعة أم منخفضة، ويوجد نوعان من العزل وهما المائي والحراري؛ لذلك نتحدث في هذا الصدد عبر موقعنا عن الحراري منهم.

عزل حراري للأسطح

يتعرض أغلب الأشخاص الذين يسكنون في الأدوار الأخيرة من البناء إلى مشكلة مع التسرب الحراري للمباني، وهذا ناتج عن الحرارة التي ترتفع بشكل كبير في فصل الصيف وعلى النظير بفصل الشتاء؛ لذلك يتم اللجوء إلى استخدام عازل حراري للأسطح، ونذكر أفضل عازل حراري للاسطح فيما يلي:

      1. مادة السيليلوز:

تُعد مادة السيليلوز أهم وأفضل عزل حراري للأسطح والأسقف، حيث إنها تساعد على العزل بشكل كبير جدًا، علاوةً على ذلك فإنها تتمتع بقدرتها على مقاومة الحرائق؛ وذلك لأنها آمنة صحيًا، وآمنة على البيئة أيضًا، وسعرها مناسب لجميع الفئات.

      1. الفوم أو البولي يوريثان:

من أجود أنواع وأشكال العزل الحراري الذي يمكن استعماله على الأسطح حيث إنه يتميز بكثافته الخفيفة، ويؤدي دوره في العزل دون إحداث أي ضرر على البيئة، وكذلك يتمتع بمقاومته للحرائق وهذا الأمر يساعد على عزل أصغر الأماكن التي يكون من الصعب الوصول إليها عند استخدام أي نوع عازل حراري آخر.
بالإضافة إلى وجود نوعان من البولي يوريثان يستخدمان في العزل، وهما: (ألواح البولي يوريثان الصلبة – البولي يوريثان المرشوش)، ويتم تجهيز هذه المادة من خلال إجراء بعض التفاعلات الكيميائية.

      1. الصوف الزجاجي “الفايبر جلاس”:

عند التحدث حول أفضل عازل حراري للأسطح، فمن الجدير بالذكر أن الصوف الزجاجي يستخدم في العزل، ويأتي على هيئة ألواح مرنة أو أسطوانية أو صلبة، وأكثر ما تستخدم فيه هو عزل الخزانات والمواسير في البلاد شديدة الحرارة أو البرودة.
فتكون عبارة عن ألياف زجاجية مضغوطة، وعلى شكل رفيع جدًا يُطلق عليها “الزجاج الليفي”، وهي بمثابة مادة صديقة للبيئة، ولا تتأثر بدرجات الحرارة سواء كانت حارة أو باردة.
بالإضافة إلى أنه يتم استعمال الفايبر جلاس في الدول المتقدمة أثناء البناء، حيث إنه يتميز بإمكانية خلطه مع المواد الخرسانية، ويساعد على التقليل من الحمل والوزن على الأبنية، وكذلك يساهم في عزل الحرارة، ومن المهم اتباع قواعد السلامة والأمان عند تركيب الفايبر جلاس وارتداء الملابس الخاصة للوقاية من أخطار تناثر الشظايا.

      1. ألواح البوليسترين:

إن هذه الألواح يتم تصنيعها من مجموعة من المواد الكيميائية العضوية والمواد الصديقة للبيئة، ويأتي على هيئة بلوكات ويتم تقطيعها وتركيبها، فيتميز بسطحه الأملس وهو لا يُتاح في أي نوع آخر من أنواع العزل الحراري، ويتمتع بقدرته على عزل الماء والصوت في ذات الوقت.
علاوةً على ذلك فإن مادة البوليسترين تُصنّف بأنها من عوازل الدرجة الأولى على مستوى العالم للحرارة، الصوت والمياه، ويتم استخدامها في معظم الدول الأوروبية والمتقدمة.

      1. الصوف الصخري:

يُصنع الصوف الصخري من مادة البازلت، فهو مادة معدنية طبيعية وشكله عبارة عن ألواح مرنة ويُشبه الصوف الزجاجي في الهيئة الخارجية، ويستعمل في عزل الحرارة والصوت، ولكنه قابل لامتصاص المياه بقدرة كبيرة.
يترتب على ذلك قلة قدرته على العزل بصورة تدريجية، وهذا العيب الوحيد بهذا النوع من العزل؛ لذلك لا يُنصع باستعمال الصوف الصخري في الأماكن التي تواجه تقلب مستمر في المناخ، أو التي بها حرارة مرتفعة للغاية؛ لأنه لا يتمتع بالقدرة والكفاءة المناسبة للتكيف مع ظروف البيئة.

أفضل عزل حراري للأسطح

عزل حراري للمنازل

من الجدير بالذكر أن هناك أنواع للعزل الحراري في المنازل، حيث إن مصطلح العزل الحراري للمنازل يُشير إلى المواد المستعملة في عزل المنازل ضد انتقال الحرارة وتدفقها إلى الداخل أو الخارج.
فيعمل هذا العازل على المحافظة على درجات الحرارة، والمساعدة على الشعور بالراحة والاسترخاء، علاوةً على ذلك فإن لها دور فعال للغاية في تقليل مقدار استهلاك الطاقة سواء كان للتبريد أو التدفئة، وبالتالي التقليل من قيمة الفواتير لدرجة جيدة.
فيساعد العازل الحراري للمنازل على التقليل من الانبعاثات الضارة التي ينتج عنها ظاهرة الدفيئة، ويكون العازل قائم على معامل “R”، وهو يُعبر عن مقاومة تدفق الحرارة ويتناسب بشكل طردي معها، وكذلك يساعد على مقاومة العوامل الجوية مثل الرطوبة الزائدة الناتجة عن التكثيف، وعزل الصوت أيضًا.
بالإضافة إلى أن معدل المادة المستعملة في العزل يجب أن تتراوح بين 35 – R إلى 45 – R؛ وذلك من أجل تحقيق أقصى وأفضل عزل، وكان يتم استعمال لفائف الألياف الزجاجية قديمًا، ولكن بالوقت الحالي أكثر ما يتم استخدامه ألواح القش وفقاعات البولي إيثيلين ورغوة الرش.

دهان عازل للحرارة للأسطح

بعد النظر إلى أفضل عازل حراري للأسطح، فتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الدهانات التي تستخدم في العزل الحراري للأسطح أيضًا، وتنقسم إلى نوعين دهانات خارجية وأخرى داخلية، ولكل نوع منهما الخصائص الخاصة به والمواصفات، ونتناولهم فيما يلي:

        1. دهانات العزل الحراري الداخلي:

يستخدم هذا النوع من الدهانات في عزل السقف من الداخل، وهذا يساعد على الحد من تقليل نفاذ الحرارة من خلال الأسقف، ويساهم في منع فرصة حدوث الحرائق، ويحد من قوة الأشعة الفوق بنفسجية، وإبعاد الحشرات عن الأسطح.
علاوةً على ذلك فيوجد عزل أنابيب البخار، وهي تساعد على منع حدوث الصدأ الذي ينتج عن المباني المعدنية، ويحد من دخول الحشرات أيضًا، وقد تستعمل الدهانات الداخلية في طلاء الثلاجات، السيارات والأتوبيسات وغيرها، حيث إنها تساعد على إطالة العُمر الافتراضي لهذه المنتجات الإلكترونية، ويُقلل من نسبة الرطوبة في الداخل.

        1. دهانات العزل الحراري الخارجية:

يُعد هذا النوع الثاني من أفضل دهانات العزل الحراري للأسطح من الخارج، حيث إنه مع التطورات والتكنولوجيا الحديثة المُتاحة في وقتنا الحالي أصبح هناك دهان عاكس للحرارة، ويتألف من طبقة رقيقة تُدهن على سطح الجدران الأمامي، وهذا يساعد على عزل الحرارة، وخسارة البرودة من المكان أيضًا.
ففي الغالب يتم إنتاج هذا النوع من الدهانات من خلال خلط المياه مع الأكريليك والحصول على قوام على هيئة عجين أو سائل، وهذا يساعد على تعزيز وتقوية السطح بصورة جيدة ومناسبة، بجانب إضافة مكونات أخرى مثل: (حشو حبيبات نانو سيراميك – سيليكون – لاتكس – مواد مقاومة للمياه).

مواصفات الدهان الخارجي

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من المواصفات التي يجب توافرها عند استعمال دهانات العزل الحراري الخارجية، وهي:

  • شهادة: دهانات حرارية TSE K 27.

  • الفئة: مناخ الطلاء بارد.

  • الفئة الثانية: مقاوم للتآكل والرطوبة “ميكرو متر”.

  • الفئة الثالثة: نفاذية بخار الماء.

  • السطوح: N /A غير مطبق.

  • تغطية الشقوق: الفئة A0 – ميكرون.

  • حجم الحبوب: Class S2.

  • معدل نقل المياه: h05. كجم / متر مربع – الفئة W3.

  • سُمك الفيلم الجاف: Class E5.

  • تغطية الطاقة: م2 / ل.

  • مقاومة السطح للدهان الحراري: RS.

خصائص الدهان الخارجي

من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الخصائص التي يتمتع بها دهان العزل الحراري للأسطح الخارجية، ونذكرها فيما يلي:

  • يُتيح أكثر من 40% من الطاقة.

  • يتمتع بمقاومة الحرارة ويساعد على عكس 50% أو أكثر من أشعة الشمس الواقعة على الجدران.

  • تكاليف العمالة مناسبة لجميع الفئات.

  • إمكانية وضعه على الأسطح الداخلية أو الخارجية للمنازل.

  • يتمتع بدرجة مقاومة عالية من الرطوبة والعفن في الجدران.

  • يساعد على عزل المياه والصوت أيضًا.

نصائح استخدام العزل الحراري

في صدد الحديث حول أفضل عازل حراري للأسطح، فلا بد من التوضيح أن هناك مجموعة من البنود التي يجب الاهتمام بها عند استخدامه، حيث إنها تساعد على منع تسرب الحرارة من الخارج إلى الداخل والعكس، وتتمثل فيما يلي:

  • عزل الأسطح المكشوفة، أو التقليل منها لأنها تمتلك قدرة عالية على توصيل الحرارة.

  • اختيار واجهة مناسبة وملائمة للمبنى.

  • استعمال الزجاج المزدوج أو قليل الانبعاثية.

  • ضرورة وجود المعالجات المعمارية والمظلات.

  • استخدام الإطارات الخشبية بدلًا من الصلب.

  • استخدام بلوكات وطوب معزول في الجدران الخارجية.

  • استعمال الأسقف المُعلقة.

  • تجليد الأعمدة والكمرات الخرسانية، أو يمكن إخفائها داخل الجدران.

يساهم العزل الحراري في الحفاظ على الحرارة داخل المنزل، وهذا دون أن تتأثر بأي تغيرات وتقلبات مناخية في الطقس، والأمر يعود بالنفع على السكان؛ لأنه يُقلل من تكلفة ومصاريف الفواتير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0580080465