ترميم المنازل القديمة

ترميم المنازل القديمة


تعد الخرسانة واحدة من المواد الإنشائية المهمة المستخدمة بالتشيد والبناء وتتسم بقوتها ومتانتها، بالرغم من ذلك يمكن مواجهة بعض التحديات بها منها التشققات بعد الصب، وفي الحقيقة أن طريقة ترميم المنازل القديمة تختلف بناء على مجموعة من العوامل من ضمنها استعمال مواد مضافة أو الرطوبة السطحية أو تحسين جودة الخلطة أو غيره، وتقدم شركة سيف العزل للمقاولات أفضل خدمة فيما يخص الإصلاح كما تحرص على تقديم عمل مثالي بأقل التكاليف الممكنة في كافة الأماكن. 

ترميم المنازل القديمة
ترميم المنازل القديمة

ترميم المنازل القديمة

إن تصليح التشققات الخرسانية الذي يتم مع شركة سيف العزل للمقاولات يتم بأكثر من آلية بناء على نوع وحجم التشققات وسبب حدوثها. وتتمثل أبرز الطرق الشائعة في معالجتها بالآتي: 

حشو التشققات

يتم استعمال مواد حشو مرنة مثل البوليمرات أو راتنجات الايبوكسي من أجل ملء التشققات ومنع حدوث التسربات ودخول أي مواد أخرى بين المواد. بجانب هذا يساعد عزل اسطح على تقليل تأثير العوامل الجوية والبيئية المختلفة ويحسن من المظهر الجمالي للخرسانة. 

التعزيز بالألياف

تضاف الألياف الزجاجية أو المعدنية للخليط الخرساني. وهذا يعزز من مقاومة عزل اسطح كما يخفض من انتشارها ويحد منها حيث تساهم تلك الألياف بتوجيهها وتقليل توسعها. 

التغطية السطحية

يمكن استعمال تغطية سطحية باستخدام مواد عزل اسطح لاصقة من أجل إصلاح وتقوية السطح المتشقق. وهذا يساهم بمنع تسربات المياه وحدوث تآكل الخرسانة كما يمنح السطح مقاومة أكبر. 

التحسين بالعوامل السطحية

يتم استخدام بعض المواد أو المركبات التي يمكن من خلالها تحسين السطح مثل الاوكسيدات المعدنية أو السليكينات والتي تعمل على تعزيز مظهره ومنع تسربات المياه. 

الخرسانة المسلحة

تستخدم تلك الطريقة في إصلاح التشققات الهيكلية الكبيرة والتي تتمثل في إزالة جزء من الخرسانة التالفة. وإضافة خرسانة جديدة وتسليحها باستخدام قضبان فولاذية. 

التعزيز بالألياف الكربونية

تستعمل الألياف الكربونية في تعزيز الهياكل ومعالجة التشققات الهيكلية الكبيرة. حيث تلتصق على السطح المتشقق مما يعمل على زيادة وتعزيز القوة والصلابة. 

الإصلاح بالحقن

يمكن استعمال تقنيات الحقن بالمواد المتنوعة أو راتنجات الايبوكسي من أجل معالجة التشققات وتعبئة المسام والفجوات. 

الحرارة والتبريد

ببعض الحالات يمكن استعمال تقنيات تبريد أو تسخين للتحكم بتمدد وانكماش الخرسانة مما يعمل على الحد من التشققات. 

الألياف الزجاجية

ضمن طرق المعالجة المميزة الألياف الزجاجية والكربونية والتي تعمل على تقوية الهيكل وتحسين مقاومتها للتشققات. 

ترميم المنازل القديمة
ترميم المنازل القديمة

كيفية علاج التشققات الخرسانية الكبيرة

تقدم شركة سيف العزل للمقاولات إمكانية معالجة التشققات العميقة والكبيرة بأكثر من آلية. حيث تحتاج إلى طرق أكثر جهدا وتعقيدا عند مقارنتها بالتشققات الكبيرة. وتتمثل أفضل طريقة ترميم المنازل القديمة العميقة بالآتي: 

تقييم الأضرار

قبل البداية بعملية التصحيح لابد من تقييم الأضرار ومعرفة سبب وطبيعة التشققات لأن ذلك يساهم بإتخاذ القرار الصحيح فيما يخص الخطوات اللاحقة. 

تجهيز المنطقة

لابد من تنظيف المنطقة المشقوقة من الأتربة والرواسب وأي مواد ضارة أخرى باستعمال أدوات ملائمة مثل الهواء المضغوط أو الفرشاة الصلبة. 

توسيع تشققات

حيث توجد ببعض الحالات ضرورة لتوسيع التشققات العميقة والكبيرة باستعمال أدوات خاصة لأن ذلك يساهم بإنشاء منطقة جديدة تعمل على التصاق الخرسانة القديمة بالمواد الإصلاحية المستخدمة. 

تنظيف السطح

قبل إضافة المواد الإصلاحية لابد من تنظيف وترطيب السطح جيدا من أجل تحسين قابلية الالتصاق. كما يجب الانتباه إلى عدم الحاجة إلى الترطيب لدرجة تواجد تجمعات كبيرة من الماء. 

استعمال مواد اصلاح

يمكن استعمال مواد إصلاح الخرسانة مثل الراتنجات الايبوكسية المعززة بالألياف لوضعها داخل التشققات لتعبئتها وتقويتها. 

التعزيز بالألياف الكربونية

بحالة التشققات الكبيرة والهيكلية يمكن استعمال الألياف الزجاجية والكربونية من أجل تعزيز المنطقة المعالجة. ويتم لصق تلك الألياف على السطح بشكل محدد من أجل زيادة قوة ومقاومة المنطقة. 

التعزيز بالخرسانة المسلحة

ببعض الحالات الأخرى يتم استعمال الخرسانة المسلحة من أجل تقوية المنطقة. وهذا يتضمن إزالة التالف واستبداله بأخر.

الرعاية بعد الإصلاح 

بعد أن يتم إجراء عملية التصحيح والمعالجة لابد من الاهتمام بعملية التشبع والترطيب الملائمة للسماح للمواد المختلفة بالتصلب بصورة صحيحة والالتصاق بالخرسانة.

الصيانة الدورية

عقب التصليح لابد من مراقبة المنطقة المعالجة وإتمام صيانة دورية بها للتأكد من عدم ظهور أي تشققات والتيقن من كون عملية التصحيح جرت بالشكل الأفضل وبفاعلية. 

انواع التشققات الخرسانية

تضمن شركة سيف العزل للمقاولات استعمال أفضل طريقة ترميم المنازل القديمة أيا كان نوعها وذلك لكونها شركة متخصصة بأعمال الترميم والصيانة المختلفة. وتتمثل أنواع التشققات التي تعمل عليها الشركة بالآتي: 

التشققات السطحية

تظهر تلك التشققات على الأسطح الطولية للخرسانة، وفي الأغلب تكون بطول قصير وعمق قليل. ويمكن أن تحدث نتيجة انكماش أو تمدد الخرسانة خلال التجفيف أو بسبب التغيرات الجوية. 

التشققات العميقة

ذلك النوع يخترق سمك الخرسانة بصورة أكبر وأعمق كما يمتد على طول الهيكل وقد يكون متعدد الاتجاهات وقد يكون باتجاه واحد. ويحدث نتيجة حدوث توترات داخلية ناجمة عن تحميل بشكل مبالغ به على الهيكل أو تمدد وانكماش غير متجانس للخرسانة. 

التشققات الانكماشية

هذا النوع يحدث بسبب انكماش الخرسانة خلال عملية التجفيف. ويمكن أن يكون رفيع وعميق ومنتشر على طولها. 

التشققات التأثيرية

وهذه تحدث بسبب تعرض الخرسانة لحمولات ديناميكية قوية أو صدمات مفاجئة مثل الاهتزازات القوية أو اصطدام الأجسام بها. 

التشققات الهيكلية

ذلك النوع يكون له تأثير هيكلي على المنشأة ويحدث بسبب تراكم التوترات سواء بسبب تصميم غير صحيح أو التعرض لعوامل تآكل مختلفة أو تحميل زائد. 

تشققات التحميل

يحدث ذلك النوع بسبب تطبيق حمولات غير متوقعة أو زائدة على الهيكل. وهذا يؤدي إلى تكوين توترات بشكل أكبر في الخرسانة.

تشققات الانكماش الكيميائي

يحدث ذلك النوع بسبب مجموعة من العوامل المختلفة والتي من الضروري فهمها من أجل تطوير استراتيجية معينة وصالحة للوقاية والمعالجة منها.

أسباب حدوث التشققات الخرسانية

تختلف خطوات ترميم المنازل القديمة بناء على السبب الذي أدى لحدوثها. وهذا لأن هناك بعض الطرق التي تلائم التشققات الناتجة عن التمدد الحراري. بينما توجد طرق أخرى ملائمة لتشققات الحمل الزائد على الهياكل، وعموما تتمثل أبرز أسباب حدوثها بالآتي: 

عوامل المناخ والبيئة

إن الخرسانة تتأثر بالتغيرات المحيطة المختلفة مثل التعرض للبرد أو الثلوج أو الأمطار الشديدة وهي ما يمكنها أن تؤدي إلى حدوث تمدد وانكماش بها وبالتالي التسبب في التشققات. 

التمدد الحراري

تحدث التشققات نتيجة تمدد الخرسانة بسبب ارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف أو نتيجة التغيرات الكبيرة والفرق ما بين الليل والنهار. 

انكماش الركام

إن الرمل والحصى المستعمل بعملية الخلط الخرسانية يمكن أن يتضمن نسبة من الرطوبة وعندما يجف يؤدي انكماشه إلى حدوث التشققات. 

الانكماش الانكماشي

ذلك النوع يحدث بسبب فقدان الرطوبة أثناء عملية التصلب وبالتالي يؤدي إلى حدوث التشققات السطحية والصغيرة خلال عملية التجفيف. 

التصميم الغير صحيح

عند تصميم الخرسانة بصورة غير صحيح وتنفيذها بشكل خاطئ بدون اتباع المعايير والتوجيهات يؤدي ذلك لحدوث تراكم في التوترات بها ثم تظهر التشققات. 

التفاعلات الكيميائية

هناك بعض التفاعلات التي يمكن أن تحدث ما بين المكونات الكيميائية للخرسانة مثل تشييد الجير والتي تؤدي إلى حدوث تمدد طويل الأمد ينتج عنه تشققات. 

تحميل الهياكل

إن التحميل الزائد والغير متوقع على الهيكل الخرساني يسبب توترات زائدة تؤدي إلى حدوث التشققات. 

التآكل الكيميائي

بحالة تعرض الخرسانة لأي مواد كيميائية مؤكسدة أو لظروف قاسية يمكن أن تتسبب في تلف سطحها وظهور التشققات. 

التحميل الديناميكي

تعد الاهتزازات الديناميكية الكبيرة سواء الحمل المتكرر أو حركات الأرض إلى التسبب في التشققات. 

حلول من أجل تجنب تشققات الخرسانة

إن من خطوات ترميم المنازل القديمة التي تقدمها شركة سيف العزل للمقاولات هي الأفضل على الإطلاق. والجدير بالذكر أنها حريصة أيضا على توضيح بعض الحلول التي يمكن من خلالها تجنب حدوثها وهي كالآتي: 

تحسين جودة الخلطة

يعد تحسين جودة الخلطة الخرسانية واحدة من الطرق الأساسية للتعامل مع تلك المشكلة. حيث يجب اختيار وتحديد المواد الملائمة ونسبة الخلط المثلى بها للحصول على صبة خرسانية قوية ومتينة. كما يفضل استعمال المعدات والأدوات الملائمة للتدفق والاهتزاز الجيد خلال الصب. 

استعمال مواد مضافة

يمكن استعمال بعض المواد الإضافية للخرسانة مثل الألياف والبلاستيكات من أجل تحسين قوتها ومرونتها لأنها تساعد وتساهم بتقليل انكماشها وتجنب التشققات بعد الصب. 

الاهتزاز والتدفق الملائم

لابد من أن يتم التدفق والاهتزاز الجيد للخليط خلال الصب للتيقن من توزيعها بصورة متجانسة وتجنب تكوين أي فراغات في الخرسانة مما يساهم بتقليل احتمالية حدوث التشققات فيما بعد. 

الرطوبة السطحية

يجب استعمال طرق رطوبة سطحية للمحافظة على ترطيب الخرسانة بصورة مستمرة بعد الصب مما يساعد بتجنب الانكماش السريع ولتخفيض فرص حدوث التشققات. 

خطوات معالجة التشققات الخرسانية

توفر فريق عزل اسطح المنازل بشركة سيف العزل للمقاولات أسهل طرق ترميم المنازل القديمة وهي كالآتي: 

  • لابد من تنظيف السطح جيدا قبل البدء بعملية المعالجة من الشوائب والأتربة. 
  • ملء التشققات باستعمال مواد ملائمة باستخدام أدوات مناسبة. 
  • تسوية السطح بعد ملء التشققات باستعمال بعض الأدوات مثل المسامير البلاستيكية. 
  • استعمال طلقات مقاومة للماء من أجل حماية الأسطح وتحسين مظهرها بعد الإصلاح. 

هل تشققات السقف خطيرة؟

تعتبر تشققات السقف إحدى المشكلات الخطيرة التي لابد من معالجتها بصورة فورية. وهناك عدة أسباب لذلك منها تجنب تسربات المياه أو تلف الممتلكات الداخلية والأرضيات والأثاث. 

كيفية إصلاح الشقوق الصغيرة في الخرسانة؟

يتم إصلاح الشقوق الصغيرة بالخرسانة باستعمال مادة سد أو حشو سائلة. وهذا من خلال خلط مركبات الترقيع مع الماء وتطبيقه باستعمال مجرفة. 

كيفية إصلاح الشكوك في الخطوات الخرسانية؟

يمكن تعبئة الصكوك الرقيقة باستعمال حشو التشققات أو سد وإصلاح الخرسانة باستعمال مسدس خاص. 

ما هو سبب تشقق الخرسانة؟

تنجم التشققات بصورة رئيسية بسبب الانكماش الناجم عن الجفاف السريع أو انخفاض الرطوبة وزيادة سرعة الرياح ودرجة الحرارة، مما يتسبب في تبخر الماء بصورة أكبر من المعدل الطبيعي. 

تقدم شركة سيف العزل للمقاولات أفضل طرق ترميم المنازل القديمة وهذا بإطار حرصها المستمر على توفير عمل متكامل للعملاء وخدمة مثالية في عزل الخزانات، بجانب ذلك تقدم أقل التكاليف التي يمكن الحصول عليها في ذلك الشأن مهما بلغت صعوبة أو حجم أو نوع التشققات المرغوب إصلاحها لأنها واحدة من الشركات المتخصصة والمميزة التي يصعب التعامل معها في أي مكان آخر. 

يمكنك الحصول على كافة خدمة شركة سيف العزل من خلال التواصل عبر:

عنوان شركتنا

او من خلال رسائل الايميل mailto:info@saifelazel.com

واتس اب على الرقم tel:00966580080465

او الاتصال على الرقم التالي 00966580080465

التعليقات معطلة.