طبقات عزل الاسطح

طبقات عزل الاسطح


تختلف طبقات عزل الاسطح باختلاف طبيعة المناخ في المنطقة التي يتواجد بها المبنى وظروف الحرارة والرطوبة في المكان وكذلك التكلفة ودرجة تحمل المبنى لوزن طبقات العزل، ولكن عندما يتعلق الأمر بأسطح منازلنا لابد من عمل العزل بطريقة احترافية ومناسبة لضمان حماية المبنى من تسربات المياه والحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

طبقات عزل الاسطح

قبل البدء في عملية العزل، لابد من تنظيف وإزالة كافة الشوائب من الأسطح من بقايا الخرسانة أو أي أتربة قد تؤثر على مواد العزل فيما بعد.

  • في معظم الأوقات يتم استخدام الفوم بغرض العزل الحراري قبل وضع خرسانة الميول. وفي بعض الأحيان الأخرى يتم صب الخرسانة الرغوية فقط بغرض العزل الحراري.
  • بشكل عام تعتبر ألواح الفوم مقاومة للماء والتعفن. بالإضافة إلى أن ألواح رغوة البوليسترين الموسعة تحتوي على فقاعات هواء تمكنها من تجميع الرطوبة وتصبح مبللة.
  • من أنواع العزل المتاحة كذلك خرسانة الميول التي يتم وضعها عند الأركان في أماكن التقاء السترة بالسقف بزاوية ميل 45 درجة لضمان انحدار المياه نحو المزاريب فيما بعد، ويتم فيها استخدام الخرسانة الرغوية.
  • وتعتبر الخرسانة الرغوية نوع من أنواع الخرسانة خفيفة الوزن. حيث يتم إدخال فراغات ثابتة في عجينة الأسمنت المتصلب عن طريق الهواء أو الغاز.
  • حيث يتم إدخال الهواء من خلال عامل الرغوة لذلك يطلق عليها اسم الخرسانة الرغوية وقد يكون هذا العامل طبيعي أو صناعي.
  • تستخدم الخرسانة الرغوية بهدف العزل الحراري وامتصاص الصوت وكذلك مقاومة الحريق. وتتميز بأنها حرة التدفق ويمكن وضعها بدون ضغط حيث تتوافق مع طبقات الأرض عند وضعها في الأساس أو الحفريات.
طبقات عزل الاسطح
طبقات عزل الاسطح

أما بالنسبة للعزل المائي

  • فمن الممكن تطبيقه بشكل عام في كافة المناطق المعرضة لتسريب المياه مثل الأساسات والاسطح والحمامات والمسابح والأنفاق، ويعتبر تركيب نظام العزل المناسب هو أساس السلامة لأى مبنى.
  • هو من أكثر أنواع العزل المائي شيوعًا هو الألواح البيتومينية ويتم تصنيعها من خلال مزج البوليمرات مع الأسفلت الساخن ثم مزجها مع الألياف الزجاجية أو البوليستر المقوى.
  • ينتج عما سبق عنها غشاء سقف غير منفذ وله القدرة على مقاومة الكثير من الظروف ويمكن تركيبه في أنظمة العزل ذات الطبقات المتعددة.

مواد عزل الاسطح

تتعرض المباني إلى الكثير من الأضرار الناتجة عن هبوط الأمطار ويؤدي ذلك إلى تشقق الجدران وانتشار الرطوبة بها وبالتالي سقوطها وتهالكها في المستقبل.

لذلك يبحث الكثيرعن أفضل الطرق لعزل الأسطح وتتعدد طبقات عزل الاسطح وسوف نتناول بعضها فيما يلي:

مادة البولي يوريثان فوم 

لا تقتصر تلك المادة على العزل المائي فقط، ولكن لها دور مهم في عزل الحرارة وتعتبر من أفضل مواد العزل وأكثرها شيوعًا، حيث تصل نسبة العزل بها إلى نسبة 100%.

بالإضافة إلى خفة وزنها وإمكانية استخامها على كافة الأسطح؛ ويتم تنفيذ تلك المادة من خلال بعض الخطوات وهي: 

  1. تنظيف الأسطح من أى أتربة وسد جميع الفراغات.
  2. تحضير المواد المستخدمة في العزل وضبط سمك ماكينة الرش على السمك المطلوب حسب احتياج السطح.
  3. بعد ذلك يتم رش الطبقة الأولى بسمك 3-5 سم والحرص على وصول المادة إلى كافة الأركان والزوايا.
  4. بعدها يتم إضافة طبقة من الاكريليك بغرض الحفاظ على بقاء مادة العزل لأطول فترة ممكنة.

مادة الاكريل فلكس

هي أحد المواد السائلة التي تتكون من الاكريليك والمطاط معًا وتتواجد بشكل كبير في محلات معدات البناء وتتميز بسعرها المناسب. كما أنها مناسبة لكافة أنواع الأسطح الخرسانية والخشبية والمصنوعة من الطوب.

ويمكن تطبيق العزل بهذه المادة من خلال الخطوات التالية: 

  1. تنظيف السطح من جميع الأتربة والفراغات.
  2. يتم دهان طبقة من مادة الأكريل فلكس والانتظار حتى تمام الجفاف.
  3. بعد ذلك يتم وضع طبقة أخرى من الاكريل فلكس بفرشاة أو رول خاص بالدهان. 
طبقات عزل الاسطح
طبقات عزل الاسطح

مادة البيتومين أو الزفت 

تعتبر مادة البيتومين من أهم طبقات عزل الاسطح، حيث تتميز بحمايتها العالية للمباني من تسريب مياه الأمطار. كما أنها من الطرق الفعالة التي تناسب الأسطح المتعرجة والغير مستوية أو التي تحتوي على شقوق. حيث تتغلغل داخل الجدران وبالتالي تكافح الحشرات والفطريات التي قد تكون موجودة بداخلها.

وتتم من خلال الخطوات الآتية: 

  1. تنظيف السطح من أى أتربة كخطوة أساسية عن عمل أى عزل.
  2. دهان الطبقة الأولى بمادة البيتومين في اتجاه واحد، ثم الانتظار حتى يجف تمامًا وبعدها يتم دهن الطبقة الثانية في اتجاه عمودي على الطبقة الأولى.
  3. وبعد جفاف الطبقة الثانية يتم دهان طبقة ثالثة عمودية على الطبقة الثانية.

العزل باستخدام مشمع البولي ايثيلين 

تتميز تلك المادة بخفة وزنها وإمكانية استخدامها بأكثر من طريقة وسمك. بالإضافة إلى ألوانها المتعددة وسهولة استخدامها على الأسطح الخرسانية للحفاظ عليها من تسرب مياه الأمطار. ويتم تنفيذها من خلال دمج المشمع مع الكتلة الخرسانية مما يجعلها إحدى الطرق السهلة في التطبيق.

العزل باستخدام الألواح المعدنية

هذه الطريقة تناسب جميع الأسطح وهي أحد الطرق الآمنة والصديقة للبيئة ولا تسبب أى نوع من الأضرار للأفراد أو البنايات. وتصنع تلك الألواح من الحديد أو الرصاص أو الستانلس ويتم دهنها بمادة عازلة تقاوم الصدأ وتمنع الرطوبة.

خطوات عمل عزل الأسطح 

ينصح بتطبيق طبقات عزل الاسطح حيث يعتبر العزل من أهم العمليات التي تضمن توفير الراحة والأمان داخل المنزل، وللحصول على أقصى درجة للحماية لابد من إتباع التعليمات الآتية: 

  • تقييم حالة السطح لمعرفة الاحتياجات المناسبة له من مواد العزل المتنوعة واتباع أسلوب العزل المناسب للسطح للحصول على أعلى جودة من العزل.
  • هذا إلى جانب أهمية عمل عزل الأسطح بالتقنيات الفعالة في الرش حتى يتم توزيع المادة العازلة على السطح بشكل متساوي مما يزيد من كفاءة العزل.
  • استخدام مواد العزل ذات الجودة العالية لضمان الوصول إلى أفضل نتيجة مثل الألياف الزجاجية أو البولي يوريثان.
  • استخدام العوازل المبتكرة التي تمنع حدوث التسريبات مثل الشرائط اللاصقة والطلاءات التي تستخدم لمقاومة الماء.
  • من الضروري الالتزام بمعايير السلامة والأمان فيما يخص البيئة المحيطة وهو ما يعني استخدام مواد آمنة وصديقة للبيئة بهدف الحفاظ على الصحة العامة وعدم تلوث البيئة.
  • الحرص على استخدام المواد الأكثر مرونة تجنبًا لحدوث أى تشققات.
  • ضرورة القيام بالمتابعة والفحص الدوري وعمل الصيانة اللازمة عند الحاجة.

ما هو افضل عازل مائي للاسطح؟

غالبًا ما يعاني سكان الأدوار الأخيرة من العديد من المشاكل مثل هطول الأمطار في الشتاء وارتفاع درجات الحرارة أثناء الصيف وهو ما يدفعهم إلى تطبيق العزل لحماية البناء وحماية أنفسهم من أى أضرار قد تصيبهم في المستقبل.

وتقوم شركة سيف العزل بتطبيق العديد من الأساليب. لكي يتم عزل الأسطح بطريقة فعالة والحصول على أقصى كفاءة للعزل، بالإضافة إلى استخدام مواد عديدة ومتنوعة.

وتعتبر مادة البولي يوريثين من أفضل وأجود المواد المستخدمة في العزل. وهي من الأنواع الشائعة التي يفضلها الكثير من الناس نظرًا لفاعليتها في عزل الحرارة عن المنزل. إلى جانب العزل المائي والحماية من تسرب الأمطار وهو ما يوفر استهلاك الطاقة والكهرباء. كفاءة مادة البولي يوريثان في العزل سوف تؤدي إلى تقليل استخدام المكيفات وأجهزة التدفئة والمراوح التي يتم استخدامها لتحسين الجو.

ما هى طبقات العزل؟

عند حدوث تسريبات المياه من الأسطح إلى جدران المباني مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات التي قد تسبب انهيار المبنى. فيما بعد في حالة عدم الانتباه والوصول إلى حل سريع للمشكلة.

وبناءً على ذلك تم ابتكار العديد من طبقات عزل الاسطح بتقنياتها المختلفة والتي تساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلات التسريب وتجنب الآثار السلبية التي قد تنتج عنها مثل الرطوبة والتشققات وغيرها.

ولكي تحصل على خدمة عزل مميزة ومضمونة لابد من التعامل مع شركات متخصصة توفر لك الفنيين ذوي الخبرة والكفاءة للتخلص من التسريبات بمختلف أنواعها. وهذا ماتوفره وتحرص عليه شركة سيف العزل للمقاولات.

يبحث معظم الناس عند اقتراب حلول فصل الشتاء على أفضل الحلول للتخلص من مشكلات التسريب وكذلك مشكلات الرطوبة. قد تؤثر فيما بعد على الجدران والأثاث والمبنى بشكل عام.

وهذا ما يوجد الأهمية لاستخدام تقنيات عزل الأسطح المختلفة التي تنقسم إلى عدة أنواع.

يتم تحديد النوع المناسب بناءً على عدة عوامل مثل نوع الأرضية ومدى الضرر الواقع عليها وغيرها.

لذلك تقدم شركة سيف العزل أفضل الخدمات في مجال العزل وغيره وبأسعار تنافسية وفي متناول الجميع وجودة ممتازة. حيث يتم تنفيذ العزل على أيدي خبراء ومتخصصين في مجال العزل باستخدام أفضل المواد.

ما هى اسماء مواد عزل الاسطح؟

تتعدد تقنيات ومواد عزل الأسطح المختلفة. لذلك لابد من معرفة الاختيار الأنسب لك والتأكد من أنها طريقة جيدة حتى لا تحدث مشكلات مع مرور الوقت وتسبب لك خسائر مادية كبيرة.

لذلك لابد من التأكد من اختيار شركة موثوقة ومضمونة لتنفيذ العزل مثل شركة سيف العزل.

ولكن لابد من الإنتباه إلى بعض المعايير عند اختيارك نوع العزل المناسب ومن تلك المعايير:

  • يجب أن تكون المادة المستخدمة في العزل مناسبة لنوع السطح الخرساني أو الخشبي أو البلاستيكي أو غيره.
  • الاهتمام باختبار السطح بعد تطبيق كافة مواد العزل للتأكد من نجاح كافة الخطوات.
  • ضرورة معرفة الإجراءات الاحترازية وإجراءات السلامة الخاصة بكل مادة قبل التعامل معها حرصًا على سلامة الأفراد وحمايتهم من الإصابة بأى أمراض قد تضر بالجهاز التنفسي الخاص بهم.

من خلال ما سبق وضحنا لكم أشهر طبقات عزل الاسطح والأنواع والمواد المختلفة المستخدمة في العزل ومميزات كل مادة حتى تتمكن من اختيار النوع والمادة الأنسب لك، وذلك لأن عزل الأسطح يعد من الأمور الضرورية التي لابد من تواجدها في كل منزل لحمايته من العديد من المشكلات مثل الرطوبة والتشققات التي قد تصيب الجدران أو تسبب وجود الحشرات بسبب المياه الراكدة وهو ما يجعل السطح بيئة ملوثة وغير صحية مما يؤثر على صحة الأفراد وإصابتهم بالأمراض والتسبب في تهالك المبنى وتعرضه للهدم.

يمكنك الحصول على كافة خدمة شركة سيف العزل من خلال التواصل عبر:

عنوان شركتنا

او من خلال رسائل الايميل mailto:info@saifelazel.com

واتس اب على الرقم tel:00966580080465

او الاتصال على الرقم التالي 00966580080465

التعليقات معطلة.